لماذا تعتبر المكائن الأوفر هيد افضل فى السلو جيج؟

لماذا تعتبر المكائن الأوفر هيد افضل فى السلو جيج؟ يحتل هذا السؤال مركزا عالميا بين أناس العالم، حيث أن الاغلب منهم يمتلكون عدة خاصة بالفاست جيج، و يريدون استغلالها عن طريق تطبيق اكثر من استخدام لعدة واحدة منها.

إن للصيد بالسلو جيج عيوبا من ضمنها انه عندما يتوغل في الاعماق قرب القاع يفقد جزءا كبيرا من المعلومات المهمة التي عن طريقها يتم تحديد ووصف تحركات الجيج أسفل المياه في أعماق البحار، و كلما زاد العمق زات كمية المعلومات المفقودة أما عن طريق استخدام المكائن الأوفر هيد او ال Conventional فقد يمكن تلافي هذه المشكلة و ذلك بما يتميز به تصميمها الفريد من نوعه.

أهمية أجهزة ماكينات الأوفر هيد او ما يسمى بالconventional

  1. وجود سبول او إناء او حلة مفتوحة مع مجموعة من الخيوط الدقيقة و الرفيعة يقوم بإعطاء مجموعة من المعلومات عن القيعان و الطبقات المختلفة من المياه بالقرب من القيعان.
  2. يوجد محور يدور حوله الاناء بشكل عمودي باتجاه مسار الخيط بصورة تلقائية و مباشرة،

كما أنه يتميز بثبات الخيط و عدم اهتزاز مما يعمل على الحصول على معلومات دقيقة، وعدم فقد ايا منها.

  1. يوجد اتصال مباشر بالخيط في كثير من الأحيان على غير ما كان يحدث في ماكينة الاسبينينج من انتقال من وضع البيك أب الي مسار الخيط، و ما يترتب عليه من فقدان للمعلومات.
  2. يوجد مؤشر مرتبط بالجهاز لكي ينبه القائم بالصيد بالوصول لقرب القاع على عكس الأجهزة الأخرى و الذي يتواجد فيه أكبر قدر من اسماك الصيد علي عكس مكائن السبينينج التي تغلق البيك الاب بمجرد وصولها للقاع فتستغرق وقتا للإعادة فتحها عن طريق رفع قبضة اليد ولم الخيط يدويا و من ثم إعادتها مرة أخرى مما يؤدي إلى تضييع الوقت و الجهد ،مما يسبب الملل من عملية الصيد وهذا ما وفرته مكائن الأوفر هيد.
  3. عن طريق ضغطة ابهام واحدة على اناء او حلة الماكينة تستطيع التحكم في حركات الجيج و التي تعمل على زيادة فرصة الصيد لأول توجه لها في أعماق المياه بدون بذل أي مجهود.
  4. توفر هذه المكائن الأوفر هيد او ال conventional كم هائل من المعلومات عن ما يبدو عليه القاع تحت المياه، و ما هي طبيعة التي يوجد عليها القاع هل هو صخري؟ هل هو رملي؟ و ما هي طبقات المياه المتنوعة التي يتكون منها مياه القاع و التي يخترقها و ما الوضع الذي يوجد عليه أسفل المياه وما هي الوضعية التي عليها.

أهمية السلو جيج:

إن أهمية السلو جيج تكمن في الأساس في قدرتها على جمع أعظم قدر هائل من المعلومات و تحليلها و تجهيزها و اعدادها للتعديل و التقويم في المنظومة أكانت جيجات او أوزان مختلفة.

استخدام مكائن الأوفر هيد مع خيط البريد الدقيقة أو الرفيعة لها دور كبير و رئيسي في دعم معلومات كبيرة عن ما تبدو عليه طبيعة القاع، و الطريقة التي يسبح بها الجيج في المياه و المدة التي يقضيها عالق او سابح في شكل وضع أفقي موازي لسطح الماء فيما يسمى(hang time) قبل أن يهبط مرة أخرى، و التفاصيل الدقيقة من لحظة البدء من مطاردة السمك صغير الحجم للجيجات للحظة الاحتكاك بأجزائها المعدنية التي توجد في الجيج من سبليت و سوليد رينج.

فوجود اي خطأ أو خلل في اساس المنظومة، فبالطبع سيحل هذا الخلل بالمنظومة ككل.

Share this post

Leave a Reply

Your email address will not be published.