قصبات السلو جيجنج

قصبات السلو جيجنج، حيث إن موضوع القصبات من الموضوعات المهمة التي تتطب استيعاب كبير، و لكن في البداية يجب أن يكون لديك فهم بسيط عن السلو جيجينج قبل الشروع في قراءة الموضوع، وذلك عن طريق مشاهدة بعض الفيديوهات المتعلقة بهذا الموضوع.

إن النتيجة النهائية لاختبار الصيد بالسلو جيج تتوقف بنسبة ٧٠٪على اختيار الأدوات المناسبة و الاستعدادات التي تتم قبل البدء بعملية الصيد، و ٣٠٪ على إدراك الظروف المحيطة مثل شدة الرياح و التيارات المائية و الصيد المستهدف و معدل سرعة الصيد.

فكرة عمل السلو جيجينج و آدائها:

العامل الأساسي التي تقوم عليه فكرة السلو جيج هو القصبات كما يبدو من اسمها – slow pitch jigging – فكلمة – pitch – تعني رد فعل القصبة بعد دوران درع الماكينة التي تقوم بشد الخيط فتنحني طرف القصبة إلى الأسفل و يرتد مرة أخرى فيرتفع الجيج في المياه.

يختلف عمل القصبات باختلاف الظروف المحيطة التي تحدد رد فعل القصبة و ارتداده في السلو جيج؛ مثل عمق المياه، و وزنها و تأثيرها على الجيج ووزنه و طريقة تصميمه لاختراق المياه، و سمك الخيط.

تصنع القصبات من كربون عالي الجودة، وتختلف في انواعها و أسعارها، تتراوح اسعار القصبات فيما يبن ١٠٠٠،٨٠٠٠،٣٠٠٠ و ذلك تبعا لاختلاف الجودة.

تصنع الشركات الكبرى القصبات عالية الجودة عن تغطية مساحات كبيرة في أوزان الجيجات على نفس القصبة، أما الأقل جودة لا تستطيع تغطية أوزان كبيرة و في نفس الوقت تحافظ على ارتداد طرف القصبة بالقوة التي ترفع الجيج في المياه. فلو أن كل القصبات بنفس المعايير تحت عمق ٢٠٠ او ٣٠٠ متر ستكون مختلفة تماما على حسب الظروف التي ستواجهها.

و بالتالي سننتقل لموضوع آخر مهم:Rod Action Tone

Rod Action Tone:

و يعني نوع او طبيعة ارتداد طرف القصبة الذى سيعمل على رفع الجيج في الماء سيان أكان قوي او متوسط أو ضعيف نسبيا.

فمثلا ارتداد طرف قصبة متوسط وزنها ٢٠٠جرام بجيج وزنه ١٠٠ جرام موازية لسطح الماء سيكون قويا و سريعا، اما ان كان وزن الجيج ٢٠٠ سيكون الارتداد متوسط، و بطئ في حالة ان كان وزن الجيج ٣٠٠ – مع مراعاة ثبوت العوامل المحيطة اثناء التجربة-

أما إذا اختلف عمق الماء لنفس الجيج سيختلف أيضا ارتداد طرف القصبة.

و على ذلك فإن معظم الشركات تزود قصبات السلو بمؤشر كدليل للاوزان الواقعة على القصبات و لتحديد – rod action tone- و لتحديد التون المناسب للمستخدم.

و البعض الآخر من الشركات تحدد الوزن الأقصى للقصبة.

و على ذلك حدثت مشكلة لان معظم الافراد لا تستطيع تحديد الأوزان، و يفضلون المقاييس الثابتة.

و على ذلك فإن معظم الصيادين المحترفين يحرصون على اقتناء اكثر من قصبة في رحلات الصيد المختلفة لكي يستطيعون تغطية اكبر قدر ممكن من الأوزان المختلفة و الاعماق المختلفة كأن يكون لديه قصبات ذات قوى مختلفة مثل:

Power3, Power4, power5, power6.

مثال:

قصبة تسمى-metal witch -quest 633 SFمن إنتاج شركة palms مدون عليها وزنها 130-180 و متوسط حمولتها 50جرام و أعلى من ذلك سيكون بطئ لين و اقل من ذلك قوي سريع.

إن ارتداد طرف القصبة يتغير بتغيير العمق لنفس الجيج.

انواع القصبات و طريقة تسميتها:

يرمز للقصبات دائما بثلاث أرقام على سبيل المثال- 643- رقم 6 يشير إلى طول القصبة بالفيت، رقم 4 يشير إلى باقي الطول بالبوصة ما يساوي تقريبا 190 سم، و الرقم الأخير 3 يشير إلى القوة.

من اشهر القصبات في الاسواق العالميه في الوقت الحالي علي سبيل المثال :

Ever green ———– Posidon Slow Jerker

Yamaga blanks ——- Galahad Slow

Beat —————– Propagate

Share this post

Leave a Reply

Your email address will not be published.