دجاجة البحر

الأسماك السامة فى البحر الأحمر

الأسماك السامة فى البحر الأحمر، حيث يعتبر البحر الأحمر من أكثر الأبحار المشهورة بالأسماك وعلى عكس ما يؤمن به الناس أن جميع الأسماك مفيدة ويوجد بها العناصر الغذائية الهامة، إلا أنه يوجد الكثير من أنواع الأسماك السامة في البحار عامة والبحر الأحمر خاصة وسنتناول في هذا المقال عن الأسماك السامة في البحر الأحمر.

أنواع الأسماك السامة في البحر الأحمر

أولاً سمك القراض أو ما يعرف بالأرنب

يوجد سمك القراض بكثرة فى البحر الأحمر ويشبهونه الصيادين بأسماك الفراشة حيث انها تحوي على سم النيرودكسين ويعتبر من السموم الأكثر خطورة في عالم البحار حيث انه يوجد في أسنان السمكة وذلك نتيجة التحلل للغذاء داخلها، وتوجد ايضا السموم تحت الجلد، وفي المناسل، والخياشيم ولكنها غير موجودة في لحم السمكة.

ثانياً سمكة العقرب

سمكة العقرب

وهي تكون متواجدة في الكثير من البحار وتكون بكثرة في المناطق التي بها شعاب مرجانية أو تكون مناطق صخرية وتكون المادة السامة في هذا النوع متكونة في الأشواك، حيث يوجد تحت الجلد نوع من أنواع الغدد شديدة السمية.

ثالثاً البالون

سمكة البالون

وسميت بالبالون لأنها تنتفخ عند شعورها بوجود خطر وتعتبر من الأسماك الخطيرة لوجود السمة بها في الأمعاء ، كما يوجد أيضا سم في الجلد.

رابعاً دجاجة البحر

دجاجة البحر

وهذا النوع له الكثير من الاسامي كالسمكة النارية على سبيل المثال وغيرها من الأسماء وهي من الأنواع التي يكثر تواجدها فى البحر الأحمر وبعض البحار الأخرى وهي تشتهر بأن لها العديد من الألوان، وقدرتها الفائقة في عملية التخفي، ويكون السم في هذا النوع أسفل جميع الأشواك الموجودة على ظهرها.

خامساً سمكة البقرة او ما تعرف بالرقيطة

سمكة البقرة

وتكون موجودة في الكثير من البحار ممثل البحر الأحمر فى مصر وقد يقوم بعض الصيادين ببيعها حيث أن السم في هذه السمكة يكون في الشوكة المتواجدة في  ذيلها ويجب على من يراها فى الأسواق ان يعلم ان السمكة يكون السم فى ذيلها فقط .

سادساً السمكة الصخرية

السمكة الصخرية

وهي أيضا من الأنواع السامة الموجودة في البحر الأحمر وتتواجد عادة في الأماكن التي يكون بها طحالب وصخور كثيرة، وتكون شكلها يقارب شكل الصخور، ويكون المادة السمية بها فى الكثير من الأماكن مثل الزعانف التي توجد بالظهر وهما ثلاثة عشر شوكة سامة، ومنطقة الحوض وبها شوكتان ساماتان ، والمناطق الشرجية وبها ثلاثة أشواك سامة.

سابعاً أسماك الموراي

ثعبان الموراى

وهي تعتبر من أنواع السمك الكبيرة، ولها أسنان قوية، ويكون السم في هذا النوع من الأسماك موجود في اللحم ويعرف بأسم سيغواتيرا.

ولكي نتجنب هذه الأسماك السامة علينا معرفة هذه النصائح

  • يجب على الشخص الذي يريد الغوص او الصيد في البحر الأحمر أن لا يكون بمفرده ولا يقوم بالسباحة بعيداً عن منطقة الشاطئ.
  • عدم حمل اى انواع من الاسماك في الأيدي حتى لا يتم جذب القرش إليه.
  • عند حدوث اى نوع من أنواع الجروح، فيجب عدم النزول إلى الماء مطلقاً.
  • من المفضل عدم الخروج للغوص في فترة الليل لأنها تعتبر من الفترات التى يقوم فيها بعض من الأسماك بالبحث عن الغذاء.
  • عدم مسك اى سمكة باليد مباشرة لا تعرفها فربما تكون من الأسماك السامة
  • أثناء الغطس من الواجب عدم لمس أى من الأسماك، حتى لا تصاب بالسم ومن ثم الوفاة.

Share this post

Leave a Reply

Your email address will not be published.